fbpx

القدرة الشرائية مهددة جراء انهيار قيمة العملة

الكاتب: عماد الدين . د

لا تزال قيمة الدينار الجزائري تعاني من التراجع امام أهم العملات العالمية العربية مؤثرة بشكل مباشر على القدرة الشرائية للمواطنين والأسر ذوي الدخل المحدود، جراء الالتهاب الذي خلفته على مستوى أسعار مختلف المنتجات في السوق الوطنية، لاسيما خلال هذه المرحلة المتزامنة مع ارتفاع الطلب على المنتجات الغذائية ذات الاستهلاك الواسع.
وعلى هذا الأساس، تشير الأرقام الرسمية لتعاملات صرف العملة إلى استقرار سعر صرف الأورو في مقابل العملة المحلية على الرغم من التراجع الطفيف المسجل اليوم، حيث بلغ سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة “الأورو” في تعاملات البنوك وشركات الصرافة 157.43 دينار للشراء و157.47 دينار للبيع.
ومن الناحية المقابلة، ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي في البنك المركزي، حيث سجلت الورقة الخضراء 134.04 دينار للشراء و134.06 دينار للبيع، وسجل سعر الجنيه الإسترليني في تعاملات في قنوات الصرف الرسمية 184.26 دينار للشراء و184.36 دينار للبيع.
وعلى صعيد تعاملات الصرف للدينار مقابل أهم العملات العربية، فقد سُجّل نفس التوجه المتراجع، من منطلق انّ سعر الدرهم الإماراتي بلغ الدرهم في البنوك نحو 36.49 دينار للشراء و36.50 دينار للبيع، كما سجّل الريال السعودي 35.74 دينار للشراء و35.75 دينار للبيع على مستوى قنوات الصرف الرسمية.