fbpx

زغماتي يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية

الكاتب: م.ص
يترأس بلقاسم زغماتي وزير العدل،حافظ الأختام، عن بُعد، الوفد الجزائري الرفيع المستوى الذي سيشارك في أشغال مؤتمر الأمم المتحدة الرابع عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية الذي ينعقد بكيوتو – اليابان، من 7 إلى 12 مارس 2021، حول موضوع : “النهوض بمنع الجريمة والعدالة الجنائية وسيادة القانون : نحو تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030”.
علمًا أن الجزائر تشارك في هذا الحدث العالمي بحضور سفير الجزائر باليابان وممثلة الجزائر بالمكتب الدائم للأمم المتحدة بفيينا، كما يشارك فيه، عن بُعد، ممثلون عن عدة قطاعات معنية بالموضوع ويُلقي وزير العدل، حافظ الأختام، بهذه المناسبة، كلمة خلال الإجتماع الرفيع المستوى.
يُنظم هذا المؤتمر كل خمس سنوات ويُعد من أهم المؤتمرات التي تنظمها منظمة الأمم المتحدة والتي تتناول المواقف الحكومية الرسمية والخبرات والسياسات الناجحة في مجال منع الجريمة والعدالة الجنائية وهي فرصة لتبادل التجارب الكفيلة بفرض سيادة القانون والتصدي للجرائم الخطيرة والمستجدة، لذلك تحرص أغلب الدول على المشاركة فيه، كما يشارك فيه الباحثون والمنظمات غير الحكومية.
يتمثل جدول أعمال المؤتمر في المواضيع الآتية :
1- الإستراتيجيات الشاملة لمنع الجريمة من أجل تحقيق التنمية الإجتماعية والإقتصادية.
2- النُّهـــُج المتكاملة للتصدي للتحديات التي تواجه نظام العدالة الجنائية.
3- النُّهـــُج المتعددة الأبعاد التي تعتمدها الحكومات من أجل تعزيز سيادة القانون: توفير سبل الوصول إلى العدالة للجميع، إقامة مؤسسات فعالة ونزيهة وخاضعة للمساءلة وشاملة للجميع،و وضع تدابير إجتماعية وتعليمية وتدابير أخرى ذات صلة، تستهدف ترسيخ ثقافة إحترام القانون مع إحترام الهويات الثقافية.
4- التعاون الدولي وتقديم المساعدة التقنية من أجل منع الجرائم بجميع أشكالها والتصدي لها: الإرهاب بجميع أشكاله وتجلياته؛ أشكال الجريمة الجديدة والمستجدة.