fbpx

سوناطراك تبرم اتفاقية إطار مع المعهد الجزائري للتقييس

الكاتب: عماد الدين . د

وقّع مجمع سوناطراك عن اتفاقية اطار مع المعهد الجزائري للتقييس لمرافقة مختلف هياكله في مجال التقييس و التوثيق والتكوين في هذا المجال.

ووقعت هذه الاتفاقية من طرف الرئيس المدير العام لسوناطراك، توفيق حكار، و المدير العام للمعهد الجزائري، جمال حالس حيث تهدف الى التكوين والتحسيس للتعريف بالمرجع المعياري و اقتناء مقاييس وانشاء ارضية رقمية لربط مختلف القواعد المعيارية الموجودة داخل المجمع.

كما تسمح هذه الاتفاقية باقامة مراقبة معيارية وإعداد معايير المؤسسات وإرسالها للجان التقنية الوطنية بالاضافة الى تشجيع اعمال البحث والتجارب بالجزائر، بينما ستدخل هذه الاتفاقية، التي حددت مدتها بثلاثة سنوات، حيز التنفيذ قريبا من خلال عقدين يتعلقان بتنفيذ مقياسين وهما “ISO 26000″ التي تتعلق بالمسؤولية المجتمعية و”ISO 37001” المتعلقة بنظام التسيير الاداري المناهض للفساد.

وهذا المجال، أوضح حكار أنّ وضع هذين المقياسين يندرج في اطار الالتزام الاخلاقي والمجتمعي لمجمع سوناطراك، وأسرد المتحدث بالقول “نحن نتطلع الى اغتنام هذه الفرصة من اجل تعزيز، بصفة مستدامة، اعتماد المعايير الدولية التي تتعلق بالمسؤولية المجتمعية والاخلاقية داخل المؤسسة”، مشيرا الى ان هذا الاتفاق مع المعهد الوطني سيسمح للوحدات العمليات ية للمجمع بالانضمام الى مقاربات التسيير الاداري المعترف بها و القياسية.

و في اشارة منه الى مزايا هذه الاتفاقية، اكد المدير العام للمعهد الجزائري انه من المنتظر ان تقلص سوناطراك نفقاتها المتعلقة باقتناء المقاييس مع تفادي اقتناء نفس المقاييس من طرف مختلف الفروع و هذا من خلال اقتناء رخصة وحيدة من طرف المجمع.