fbpx

هكذا سيتم توزيع الأعلاف على الموالين والمربين

الكاتب: مارنيناس .ل

10كغ لكل رأس في الشهر بسعر مدعم يقدر ب1550دج/قنطار.
كشفت وزارة الفلاحة عن شروط جديدة فيما يخص توزيع الأعلاف على المربين ، كما تعمل الوزارة على استحداث نظام جديد على شكل ثلاثي الأبعاد من خلال المجمع الفلاحي اللوجيستيكي (AGROLOG) عند مركبات الذبح والديوان الوطني لتغذية الأنعام (ONAB) والمربين بغرض تفعيل مقاربة بين المذابح والمربين مع دعوتهم إلى التكتل في شكل تعاونيات.
وأوضحت الوزارة في رد على سؤال كتابي للنائب طاهر شاوي حول الإجراءات التي تتخذها من أجل تنظيم هذه العملية وضمان وصولها إلى الموالين الحقيقيين ، انه سيتم التكفل والاهتمام عن قريب بجميع انشغالات الموالين المتواجدين عبر التراب الوطني وذلك من خلال توفير مادة الشعير على مستوى جميع نقاط البيع التابعة لتعاونيات الحبوب والبقول الجافة الموجودة تحت إشراف الديوان الجزائري المهني للحبوب.
كما اوضحت مصالح الوزير حمداني أن عملية توزيع مادة الشعير على المربين طبقا للمعايير والشروط المحددة في التنظيم المعمول به والذي يحدد كيفيات الاستفادة من مادة الشعير المدعم من الدولة والمتفق عليها مبدئيا مع مهنيي الفدرالية الوطنية للمربين. حيث سيتم تسويق حبوب الشعير لمربي الأغنام المتواجدين في المناطق الرعوية والفلاحية_الرعوية، لتلبية احتياجات التغذية التمويينية للماشية(الأغنام ،الإبل ،الخيول)
وتندرج عملية توزيع مادة الشعير المدعم في المناطق الرعويةوالفلاحية_الرعوية ضمن برنامج خاص منذ سنة 2008 وذلك من أجل حماية الثروة الحيوانية في حالة الجفاف، حيث يستفيد المربيين من حصتين تكميليتين من الشعير مخصصتين حصريا لنعاج الإنجاب.

تم وضع هذا الإجراء مع المصالح اللامركزية لقطاعنا الوزاري، والمتمثلة في الغرف الفلاحية الولائية وممثلي المربين، سواءً كانو على مستوى الاتحاد العام للفلاحين الجزائريين او على مستوى فدرالية المربين.
وفيما يخص عملية توزيع الأعلاف، فهي تخضع لعدة مراحل حيث يتم تحيين قوائم الموالين كل سنة بعد تقديمهم شهادات التلقيح الخاصة بهم والمؤشرة من طرف المصالح البيطرية.تتم دراسة القوائم من طرف لجنة مختصة قانونا.
يصادق عليها من طرف كل من مدير المصالح الفلاحية ورئيس الغرفة الفلاحية وممثل الفدرالية الوطنية للموالين.ترسل إلى تعاونية الحبوب والبقول الجافة بإعداد رزنامة التوزيع الخاصة بكل بلدية.بخصوص حصة كل موال من مادة الشعير فقد تحددت هذه السنة ب 10كغ لكل رأس في الشهر بسعر مدعم يقدر ب1550دج/قنطار.