fbpx

شهران أمام الولاة لمباشرة تحديد البلديات، المعنية بتنظيم الهيكل

“الجزائر الآن” ينشر تفاصيل الهيكل الجديد لحفظ الصحة والنظافة العمومية

الكاتب: مارنيناس .ل

ـ #الجزائرالآن..شهران أمام الولاة لمباشرة تحديد البلديات، المعنية بتنظيم الهيكل
ـ #الجزائرالآن..المشروع يمنح للبلديات صلاحيات أكبر في الصحة و تعويضات مالية لمستخدميه
ـ #الجزائرالآن..تزويده بمخابر بلدية أو بين البلديات للتحاليل

كشفت وزارة الداخلية والجماعات المحلية ولاة الجمهورية عن مشروع هيكل جديد أطلق عليه اسم الهيكل البلدي لحفظ الصحة العمومية والنظافة العمومية وذلك في إطار إعادة تنظيم شاملة ومنسقة لمهام حفظ الصحة على المستوى البلدي حيث يخول للبلديات التدخل لضمان مهام الضبط الإداري والقضائي المخولة لها بموجب القانون.

ووعدت الداخلية بمنح تعوضات مالية لمستخدمي هذا الهيكل الجديد لاسيما القادمين من قطاعات أخرى على غرار تعويض التفتيش والرقابة والتعويض الخاص الإقليمي .
فصل منشور وزاري رقم 01 صدر عن الأمين العام لوزارة الداخلية، منجي عبد الله ووجه لولاة الجمهورية عبر التراب الوطني بتاريخ 14 جانفي الجاري يحوز “الجزائر الآن” نسخة منه في تفاصيل إعادة تنظيم مكتب الصحة البلدي استنادا لمرسوم تنفيذي وافقت عليه الحكومة بتاريخ 8 ديسمبر الماضي، حيث اكدت الداخلية ان هذا الهيكل الجديد جاء في إطار عملية إعادة تنظيم شاملة ومنسقة لمهام حفظ الصحة على المستوى البلدي التي باتت تحضى بأهمية قصوى لدى السلطات العمومية.

ويهدف إلى تحسين الإطار المعيشي للمواطن في شقه المتعلق بتوفير بيئة صحية تضمن بصفة وقائية وردعية تدخل البلديات لضمان مهام الضبط الإداري والقضائي المخول لها قانونا ، كما تهدف إلى تقديم نظرة جديدة لتدخل الجماعات المحلية بشكل أكثر فعالية ومنسق في مجال حفظ الصحة.

ودعى وزير الداخلية ولاة الجمهورية إلى إلى مباشرة الإجراءات الخاصة بتحديد البلديات، التي ستتم تنظيم هياكلها حفظ الصحة، مشددا على ترشيد النفقات، وحدد أول مارس كحد أقصى لموافاة مصالح الوزارة بالقرارات المتخذة بشن ذلك.

وتضمّن المرسوم توضيح مهام الهيكل وعلاقته الوظيفية مع القطاعات الأخرى، ومنح التعويضات لمستخدمي هذا الهيكل لاسيما القائمين من القطاعات الأخرى على غرار تعويض التفتيش والرقابة والتعويض الخاص الإقليمي بهدف تحفيزهم وتعويضهم ، كما تسهر الدولة والجماعات المحلية، على ضمان حيازة هذه المكاتب على الموارد المادية والمالية لازمة لتسييرها وتزويدها بمخابر البلدية أو بين البلديات للتحاليل .

كما عرض الوثيقة، أهم الإجراءات الواجب إتخاذها بهدف وضع المنظومة الجديدة لمكاتب حفظ الصحة البلدية قيد التجسيد الفعلي، وتتعلق بأحكام عامة تتعلق بتحديد نمط تنظيم الهيكل البلدي الحفظ الصحة والنظافة العمومية في إطار بلدي أو مشترك بين البلديات، وينشأ الهيكل البلدي لحفظ الصحة والنظافة العمومية، والمناصب العليا الهيكلية، التي تنشأ بموجب المداولة ضمن ميزانية البلدية كمساهمة من قبل البلدية المعنية في التكفل بالهيكل المشترك، فضلا عن ذلك يتم إنشاء مخابر التحاليل مشتركة بين البلديات بقرار من الوالي المختص إقليميا .