fbpx

رفض أميركي يربك عملية اختيار مدير جديد لمنظمة التجارة

الكاتب: عماد الدين . د

أصاب الارتباك عملية اختيار مدير جديد لمنظمة التجارة العالمية يوم أمس الأربعاء بعد أن رفضت الولايات المتحدة المرشحة النيجيرية لقيادة المنظمة، وكان ثلاثة سفراء لمنظمة التجارة، مكلفين باختيار خلف البرازيلي روبرتو أزيفيدو، قد اتفقوا على وزيرة المالية النيجيرية السابقة نجوزي أوكونجو-إيويالا، نظرا لحصولها على دعم واسع من شتى المناطق.
ويكلل قرارهم، الذي ينتظر موافقة أعضاء منظمة التجارة، عملية اختيار استغرقت أكثر من أربعة أشهر وشهدت حملات ضغط مكثفة ومنافسة مع وزيرة التجارة الكورية الجنوبية يو ميونج-هي في الجولة الأخيرة.
وأبلغ رئيس مجلس السفراء الثلاثة أعضاء المنظمة بالتوصية خلال اجتماع انعقد اليوم، لكن الولايات المتحدة قالت إنها لا تساند أوكونجو-إيويالا، بينما يتطلب القرار إجماع الأصوات، مما يعني أن بوسع أي عضو من أعضاء المنظمة منع تعيينها في المنصب.
وقال كيث روكويل، المتحدث باسم منظمة التجارة للصحافيين، بمقر المنظمة في جنيف بعد الاجتماع المغلق “وفد واحد لم يدعم ترشيح الدكتورة نجوزي وقالوا إنّهم سيواصلون دعم الوزيرة الكورية الجنوبية يو. كان ذلك وفد الولايات المتحدة الأميركية”.
وقرّرت المنظمة عقد اجتماع لتسوية الأمر في التاسع من نوفمبر، أي بعد أقل من أسبوع من توجه الناخبين الأميركيتين إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رئيس. ولم يتضح حتى الآن إن كانت نتيجة التصويت قد تؤثر على المعارضة الأميركية لتعيين أوكونجو-إيويالا.