fbpx

وزير الصناعة:”نحو فتح رأسمال بعض المؤسسات العمومية”

الكاتب: عماد الدين . د

كشف وزير الصناعة فرحات ٱيت علي براهم، أنه يجري التفكير حاليا في فتح رأسمال بعض المؤسسات العمومية لاسيما من خلال الإدخار العام والخاص.

وأوضح وزير الصناعة في تصريحات صحفية عقب نهاية أشغال الندوة الوطنية حول مخطط لالإنعاش الإقتصادي والإجتماهي، أن الحكومة تفكر في كيفية فتح رأسمال بعض المجمعات العمومية وإعادة تمويلها لكن في اطار مخطط متكامل لإعادة الهيكلة وإنعاش هذه المجمعات.

وأضاف الوزير بأن البنوك كانت تقوم في وقت سابق بتمويل عجز المجمعات العمومية غير ان الحكومة تسعى هذه المرة لاعادة بعثها عن طريق توظيف الادخار العام والخاص.

و وفقا للوزير، فإن بعض المؤسسات تملك فعلا مشاريع إقتصادية ناجعة و يمكنها إستقطاب الإخار الوطني لكن إذا لم تتمكن من ذلك فإنه سيتم النظر في تواجدها على الساحة.

و حول المؤسسات المعنية بهذا القرار, أشار الوزير، إلى أن الأمر مرهون بنتائج عملية إحصاء الأصول و الخصوم وكذا دراسات السوق التي تقوم به دائرته الوزارية مؤكدا ان بعض المؤسسات تعاني فقط من اشكاليات في التسويق و ليس في التسيير.

و في نفس السياق, اعتبر ان الغاء النظام التفاضلي الذي كان موجودا لفائدة الانشطة التركيبية سيسمح للعديد من المجمعات العمومية من تحسين وضعيتها، مضيفا أن إعادة بعث الصناعة الوطنية لا يرتكز فقط على المجمعات العمومية بل على القطاع الخاص وعلى الشراكات التي يمكن ان تتم بينهما.