fbpx

هذه مقترحات دامرجي للاستئناف التدريجي للموسم الكروي

الكاتب: غصن البان

اقترح جمال الدين دامرجي، رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد الجزائري لكرة القدم اليوم الثلاثاء “العودة التدريجية” للمنافسات المتوقفة منذ مارس الماضي؛ بسبب جائحة كوفيد 19، في حال موافقة السلطات.

وقال دامرجي “اقتربنا من 4 شهور من التوقف، وقد تطول المدة. توقف اللاعبون عن التدريب نتج عنه زيادة في أوزانهم بسبب إجراءات الحجر الصحي”.

وأوضح “حال موافقة السلطات على استئناف المنافسات، فينبغي أن يتم ذلك تدريجيًا لتفادي إصابة اللاعبين”.

وتمسكت اللجنة التنفيذية للاتحاد الجزائري باستئناف موسم “2019-2020″، حال الحصول على الضوء الأخضر من السلطات.

ووضعت اللجنة، خريطة طريق في 30 أبريل/نيسان الماضي تقضي باستكمال ما تبقى من الموسم للدرجتين الأولى والثانية في غضون 8 أسابيع عقب خضوع الأندية لفترة إعداد تتراوح ما بين 5 و6 أسابيع بعد موافقة السلطات.

وأضاف رئيس اللجنة الطبية “أنا متفائل ومتشائم في آن واحد بسبب حالات الإصابة في الأيام الأخيرة. استئناف المسابقات في هذه الظروف مستبعد لكن ينبغي أن تعود المنافسات في يوم ما، لكن يظل الأهم الحفاظ على الصحة العامة”.

وترى الأندية أن الاستئناف المحتمل للمنافسات بعد توقف طويل، سيؤثر سلبيًا على اللاعبين.

وقال عمار بن عرماس عضو الطاقم الطبي لفريق مولودية وهران “من الناحية الطبية يستحيل استئناف النشاط الرياضي بعد توقف طويل. عودة اللاعبين للتدريبات من جديد يعرضهم للإصابة”.

وفي حال الحصول على موافقة السلطات باستئناف النشاط، يقترح بن عرماس تجمع اللاعبين في أحد الفنادق ومنعهم من العودة لمنازلهم، “لتفادي الاختلاط مع ذويهم لتجنب الإصابة بالعدوى”.

ويعتقد بن عرماس أن استئناف المنافسات سيكون “عاجلا أو اجلا”، لكن “ليس في الظروف الحالية” التي تشهد ارتفاعا في عدد حالات الإصابة بالفيروس منذ عدة أيام.

ويتصدر شباب بلوزداد يتصدر الدوري الجزائري بـ40 نقطة متقدما بـ 3 نقاط على وفاق سطيف، ومولودية الجزائر قبل توقف المسابقة.