fbpx

أسعار البرنت على مشارف 44 دولار

الكاتب: عماد الدين . د

بلغت أسعار النفط اليوم الخميس 43.46 دولار بعد أن اتفقت أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا على تقليص قيود قياسية على الإمدادات اعتباراً من أغسطس لكن آمال التعافي السريع في الطلب في الولايات المتحدة بعد سحب كبير لمخزونات الخام فيها حد من التراجع.
وانخفض خام برنت 33 سنتا أو 0.8 في المائة ليصل سعر البرميل إلى 43.46 دولار. وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 42 سنتا أو 1 في المائة إلى 40.78 دولار للبرميل. وارتفعت الأسعار 2 في المائة أمس الأربعاء مدفوعة بتراجع مخزونات الخام الأميركية.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، وهي المجموعة المعروفة باسم أوبك+، أمس الأربعاء، على تقليص خفض إنتاج النفط اعتبارا من أوت مع تعافي الاقتصاد العالمي ببطء من تبعات جائحة فيروس كورونا المستجد.
وتخفض أوبك+ الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يومياً منذ مايو بما يعادل 10 في المائة من الإمدادات العالمية لكن اعتبارا من أوت، من المقرر أن تتقلص التخفيضات رسميا إلى 7.7 مليون برميل يوميا حتى ديسمبر.
وعلى الرغم من اتفاق أوبك+ الرسمي، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن تخفيضات الإنتاج في أوت وسبتمبر ستصل في نهاية المطاف إلى ما بين 8.1 و8.3 مليون برميل يوميا تقريباً.
وأضاف الوزير أن السبب هو أن دولاً من المجموعة أنتجت بشكل زائد في وقت سابق من العام ستعوض ذلك عبر تخفيضات إضافية في أغسطس وسبتمبر.