الصين تدعو إلى زيادة الدعم السياسي و المالي لمنظمة الصحة العالمية

الكاتب: غصن البان

دعت الصين، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي إلى تعزيز التوافقات بشأن دعم التعددية وزيادة الدعم السياسي والمالي لمنظمة الصحة العالمية لحماية أمن الصحة العامة العالمي بشكل مشترك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو لي جيان خلال مؤتمر صحفي ردا على خروج الولايات المتحدة الأخير من المنظمة “إن المجتمع الدولي لا يوافق على فعل الولايات المتحدة “الأناني الذي يتهرب من المسؤولية”، والذي يضر بالمكافحة العالمية لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وأضاف شاو “في الواقع، اعتادت الولايات المتحدة التنصل من التزاماتها”، مضيفا أن القانون كشف مجددا ممارسة الولايات المتحدة للأحادية وسياسات القوة.

وأشار المتحدث إلى أن منظمة الصحة العالمية، بصفتها هيئة دولية تتكون من 194 دولة ذات سيادة، لا تخدم أي دولة بعينها، وينبغي ألا تخضع لأي دولة لتقديمها تمويلات أكثر من غيرها.

وأضاف أنه في مواجهة كوفيد-19، فإن محاولات قمع أو ابتزاز منظمة الصحة العالمية تُظهر اللامبالاة تجاه الأرواح وتشكل تحديات للإنسانية سيرفضها المجتمع الدولي بالتأكيد.

وأشار تشاو إلى أن الصين ستواصل العمل كدولة مسؤولة، وستؤيد باستمرار الدور القيادي لمنظمة الصحة العالمية في التعاون العالمي لمكافحة المرض.