fbpx

“الاسنتيو”..  رئيس الجمهورية لمح لعودة العتبة الى الباك وهو امر واقعي”

الكاتب: غ.ت

اكد  المكلف بالتنظيم على مستوى النقابة الوطنية لعمال التربية “الاسنتيو” يحياوي قويدير ان رئيس الجمهورية قد  لمح لامكانية العودة الى العتبة، وهو امر واقعي ومفصول فيه لان البرنامج الدراسي لم ينتهي وهو في حدود 80 بالمئة .

وصرح يحياوي قويدير ” ان معنى العتبة هنا هو تحديد اخر درس في الفصل الثاني تم دراسته وطنيا، وبناء الاسئلة الخاصة بالبكالوريا على البرنامج الخاص بالفصل الاول والثاني وفق اخر درس تم دراسته في البرنامج”.

و تحدث رئيس الجمهورية عن مصير الامتحانات الرسمية الثلاث و عن العتبة حيث قال ان امتحاني السنكيام و البيام يوجد حلا لهما مما يعني فرضية إلغائهما ممكن جدا خاصة وفق اجماع الاسرة التربوية من نقابات واساتذة أن الانتقال الى المتوسط و الثانوي داخل أسوار المدرسة الجزائرية و حساب معدل الانتقال مرتبط بمعدل سنوي بالإضافة الى معدل الشهادة للطلبة غير الناجحين .”

أما امتحان البكالوريا أكد الرئيسعلى عدم إلغائه  و سيجتاز طلبتنا هذا الامتحان بمراعاة الظروف الصحية أي لا يمكن تحديد تاريخ إجرائه.

وعن النقطة الثالثة في تصريح الرئييس  هي العتبة حيث قال أن  الأمر من اختصاص وزارة التربية و اهلها ،  “، على تبقى بعض النقاط التي لم يشير إليها الرئيس فهي متروكة لوزير التربية للفصل فيها مثل نهاية السنة- الانتقال- معدل الانتقال – الاستدراك – الانقاذ …الخ خاصة بعد مشاوراته مع الشركاء الاجتماعيين مؤخرا.