استقرار أسعار النفط اليوم عند بداية التعاملات 

الكاتب: عماد الدين . د

استقرت أسعار النفط اليوم الاثنين مع انحسار المخاوف بشأن النزاع بين الولايات المتحدة وإيراني في حين تحول اهتمام  المستثمرين للتوقيع المقرر لاتفاق تجاري أولي بين الولايات المتحدة والصين الأسبوع الجاري ما سيعزز النمو الاقتصادي والطلب.

و تحسن خام القياس العالمي مزيج برنت بسنتا واحدا إلى 64.99 دولار للبرميل، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط خمسة سنتات إلى 59.09 دولار للبرميل مقارنة بالجلسة السابقة.

وكان قد لامس خام القياس العالمي برنت 71.75 دولار للبرميل الأسبوع الماضي قبل أن يغلق يوم الجمعة دون 65 دولارا.

وقال المحلل الاقتصادي ي كيم كوانج-رايي في سيول إن “احتمال نشوب حرب بين الولايات المتحدة وإيران تلاشى بالنسبة لهذا الأسبوعي وسيقود توقيع اتفاق التجارة بين الصين والولايات المتحدة لصعود أسعار النفط بفضل توقعات بزيادة الطلب”.

وافاد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلماني اليومي ان المملكة، أكبر دول مصدرة للخام في العالمي ستواصل العمل على ضمان استقرار سوق النفط في وقت تتصاعد فيه التوترات في المنطقة.

وأضاف في مؤتمر للطاقة “ليس هناك مُورد أكثر اعتمادية ومسؤولية من المملكة في ظل استمرار التوترات محتدمة في منطقتناي وستواصل السعودية بذل قصارى جهدها لضمان استقرار أسواق النفط”.

ويذكر أن منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وعدد من الدول خارج المنظمة دخلت اتفاقا يعرف بـ”أوبك +” بشأن خفض إنتاج النفط حيز التنفيذ منذ بداية 2017، وتم تمديد العمل بهي ليتم خفضه (الإنتاج) بواقع 1.7 مليون برميل حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري.