fbpx

الأسعار ترتفع مع تنامي الآمال بإقدام أوبك وحلفاؤها لزيادة تخفيضات الإنتاج 

الكاتب: عماد الدين . د

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، مع تنامي الآمال بأنّ تتفق أوبك وحلفاؤها على تخفيضات أكبر للإنتاج في اجتماع الأسبوع  الجاري رغم أن المكاسب كانت محدودة مع تشكيك بعض المحللين في تنفيذ تخفيضات أكبر.

وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 17 سنتا أو 0.3 في المائة إلى 61.07 دولار للبرميل، بعد أن ارتفعت 0.7 في المائة يوم أمس الاثنين، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25 سنتا أو 0.5 في المائة إلى 56.21 دولار للبرميلي وكان العقد ارتفع 1.4 في المائة أمس.

وقال مصدران مطلعان إن منظمة أوبك وحلفاءها وهي المجموعة المعروفة باسم أوبك+ تدرس خطة لزيادة تخفيضات الإمدادات الحالية البالغة 1.2 مليون برميل يوميا بواقع 400 ألف برميل يوميا وتمديد التخفيضات حتى جوان، وأضاف ذات المصدران أنّ السعودية تضغط لتنفيذ الخطة إذ تريد القيام بمفاجأة إيجابية للسوق قبل إدراج أرامكو السعودية.

وقال غولدمان ساكس في مذكرة بحثية “نعتقد أن تحقيق التوازن بين العرض والطلب على النفط عالميا يتطلب تمديد تخفيضات أوبك+”، وعزا البنك السبب وراء تلك النظرة إلى زيادة كبيرة في الإنتاج من مشروعات من خارج أوبك وتوقعات غير مؤكدة لنمو الطلب.

وتوقع بنك الاستثمار أن يظل تداول برنت حول 60 دولارا للبرميل في 2020 “في غياب نمو جديد أو صدمات جيوسياسية”، ويجتمع وزراء أوبك في فيينا الخميس المقبل ومجموعة أوبك+ الأوسع الجمعة المقبل.