إن المشاريع الناجحة لا تقتضي بالضرورة توفير رأس مال كبير بالقدر الذي تحتاج فيه إلى دراسة وتخطيط للمشروع قبل انطلاقته، ومتابعة وتقييم أثناء سير العمل.

حلقة (2019/10/2) من برنامج “رواد الأعمال” سلطت الضوء على مشروع انطلق بفكرة بسيطة مستمدة من حاجة السوق، إلى أن وصل لشركة ذات مصداقية فتحت فروعا لها في دول مختلفة.

الفكرة “حاجة السوق”
لنجاح مشروعك الخاص، عليك أن تجري دراسة أولية للسوق تقيس من خلالها حاجة العملاء للخدمة أو المنتوج الذي تطرحه.

“ويز تو كاب” مشروع ناجح انطلقت فكرته من حاجة العملاء في جنوب أفريقيا إلى اقتناء مواد من جميع دول العالم، لذلك وفر لهم منصة إلكترونية تمثل وسيطا تجاريا بين الشركات الكبرى في العالم، تسهل وصولهم إلى الصفقات المناسبة من حيث السعر والجودة، كما تعمل على ضمان سير المبادلات التجارية والتحقق من سلامة وجودة المنتوجات المعروضة.

التمويل
لخوض الجولة التمويلية الأولى، عليك التأكد من جاهزية منتجك للسوق، وتحديد إستراتيجيتك لكسب العملاء، وكذا تقييم القدرة على الربح وكفاءتك التشغيلية.

كانت انطلاقة “ويز تو كاب” بتمويل شخصي بسيط من أعضاء الفريق، ثم انضمت الشركة لبرنامج “مسرعة الأعمال” بوادي السيليكون لتكون من أولى الشركات المغربية التي تحظى بالاحتضان في أميركا، فحصلت على تمويل تأسيسي تجاوز ثلاثة ملايين دولار من عدة مستثمرين أميركيين، مما مكنها من توسيع نشاطها وفتح فروع لها في جنوب أفريقيا لتسهيل مهامها.

فريق العمل
يعزى فشل 23% من الشركات الناشئة إلى عدم اختار فريق عمل مناسب بمهارات متنوعة، لذلك عليك اختيار فريق متنوع تتناسب مهاراته مع احتياجات مشروعك الخاصة.

ومن أهم المهارات الأساسية للفريق الناجح: الحماس لفكرة المشروع والإيمان بها، وكذا الثقة في النفس والمثابرة وتطوير العمل.

يرتكز مشروع “ويز تو كاب” على فريق يتميز بمهارات مختلفة بما يخدم فكرة المشروع، من ضمنها قسم خاص بالتطوير التقني للمنصة، ثم فريق التسويق الإلكتروني لتشجيع العملاء على استخدام المنصة، فضلا عن قسم خاص بالعملاء للتأكد من جودة الخدمات وموثوقيتها.

التحديات
لا بد أن يواجه مشروعك عدة صعوبات، إلا أن الأهم هو مواجهتها ومحاولة التخفيف من حدتها حتى لا تؤثر على سير المشروع ونجاحه.

مشروع “ويز تو كاب” واجه بعض التحديات، كان من أبرزها ضمان موثوقية المبادلات التجارية والتأكد من بيانات البائع ومدى صحتها وجودة المنتوج، كما أن المشتري يحتاج لفترة زمنية حتى تكسب المنصة ثقته وتجعله يجري عملياته التجارية بكل مصداقية على المدى الطويل، إلا أنه تمكن من الصمود أمامها وكسب ثقة البائع والمشتري كمنصة آمنة للمبادلات التجارية بين الشركات الكبرى.