تراجع خامات أوبك إلى أقل من 58 دولارا للبرميل

الكاتب: خالدح

تراجع متوسط سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الى 82ر57 دولارا أمس الاربعاء ، مقابل 71ر59 دولارا يوم الثلاثاء ، حسب ما افادت المنظمة يوم الخميس، على موقعها الإلكتروني .

وتضم سلة خامات أوبك، التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج، 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري ، والخام العربي الخفيف السعودي ، وخام التصدير الكويتي ، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل ، والبصرة الخفيف العراقي ، وخام السدر الليبي ، وخام بوني النيجيري ، وخام ميرايات الفنزويلي ، وجيرا سول الانغولي ، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري ، وزافيرو لغينيا الاستوائية ، وجينو الكونغولي.

و قد انخفضت أسعار النفط أمس الاربعاء وسط مخاوف متزايدة من أن تؤدي الخلافات التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين والتوترات الجيوسياسية بين إيران والغرب ، إلى إضعاف الطلب العالمي على النفط الخام ، ويضاف الى هذا ايضا الاعلان عن الارتفاع المفاجئ للمخزونات الامريكية .

وبسوق لندن الدولية، تراجع سعر خام برنت تسليم اكتوبر 71ر2 دولار او 6ر4 بالمائة ليغلق عند 23ر56 دولار للبرميل امس الاربعاء.

إقرأ أيضا : نفط : سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى أقل من 60 دولارا لبرميل
وانخفض سعر نفط غرب تكساس الوسيط تسليم سبتمبر 54ر2 دولار أمريكي او 7ر4 بالمائة ليغلق عند 09ر51 دولار للبرميل بسوق نيويورك الدولية.

وانخفضت أسعار برنت ما يزيد عن ثلاثة بالمئة الاثنين الماضي إذ أن المتعاملين يشعرون بالقلق من أن استمرار التوترات التجارية بين أكبر مستهلكين للنفط في العالم ما من شانه ان يؤثر سلبا على الطلب العالمي .

للتذكير جددت المنظمة أوبك اتفاقية كبح الإمدادات بموجب قرار المنظمة و حلفائها المتخذ خلال آخر اجتماع لها بفيينا مطلع يوليو الفارط حيث قرروا تمديد اتفاقهم القاضي بتخفيض الانتاج و ذلك لفترة اضافية تمتد الى غاية 31 مارس 2020حفاظا على استقرار السوق .

و سابقا ، كانت المنظمة قد اتفقت في ديسمبر 2018 مع عشرة بلدان منتجة خارجها وعلى رأسها روسيا على تخفيض مشترك لإنتاجها بمعدل 2ر1 مليون برميل يوميا ابتداء من الفاتح يناير 2019 لمدة ستة أشهر (تخفيض 800.000 برميل يوميا من طرف

بلدان اوبك و 400.000 برميل يوميا من طرف البلدان المنتجة خارجها) و الذي انتهت آجاله في 30 يونيو الفارط.