الجزائر صدرت أكثر من 614 مليار مكعب من الغاز لإيطاليا

الكاتب: عماد. د

زودت الجزائر إيطاليا بـ 614.7 مليار مكعب من الغاز الطبيعي منذ دخول انبوب الغاز “انريكو ماتي” حيز الخدمة في 1983، ما يجعل إيطاليا أحد أهم زبائن الجزائر ومجمع سوناطراك على الاطلاق.

وقال نائب رئيس نشاطات التسويق لمجمع سوناطراك، أحمد الهاشمي مازيغي، على هامش إمضاء اتفاقين بين مجمع سوناطراك ومؤسسة “إيني الإيطالية” أن الاتفاق المتعلق بتجديد عقد البيع/شراء للغاز الطبيعي، البعيد المدى، الموجه للسوق الإيطالية يمثل “يوما كبيرا جديدا” في تاريخ التعاون الجزائري-الإيطالي في الميدان الطاقوي، مضيفا أنّ الاتفاق له “أهمية كبيرة” لأنه يسمح لسوناطراك بتعزيز علاقاتها مع مؤسسة “إيني” الإيطالية وكذا “الحفاظ على مكانتها التاريخية في سوق الغاز الإيطالي”، كما سيسمح هذا الاتفاق لسوناطراك “بفتح الطريق لمفاوضات مع شركاء ايطاليين جدد”.

من جهته، عبر المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، عن ارتياحه بإمضاء العقد الذي سيسمح بتمديد بعشر سنوات عقد البيع/شراء الغاز الطبيعي الموقع سنة 1977، معتبرا أنّ هذا العقد شاهد على علاقة “عميقة وتاريخية” بين الطرفين، وأضاف انه “بالنسبة لمجمع سوناطراك، مؤسسة “إيني” الإيطالية “هي شريك استراتيجي وهام جدا، وأظن أنّه بالنسبة لمؤسسة “إيني”، مجمع سوناطراك هو ممون موثوق به وذو مصداقية. نعمل جيدا معا وسنواصل العمل معا”.

وقال الرئيس المدير العام “نحن مرتاحون لأن تاريخ انتهاء العقد كان منتظرا في 31 سبتمبر 2019، يتعلق الامر بحياة جديدة لهذا العقد وسنواصل تموين ايطاليا بالغاز عن طريق مؤسسة “إيني”.

من جانبه، أكد المفوض السامي لشركة “إيني”، كلاوديو ديكالزي، على أهمية العلاقات بين سوناطراك والمجمع الايطالي والتي تتميز بـ “شفافية عالية “، مضيفًا أن هذا العقد “مهم جدًا” بالنسبة لإيطاليا، مضيفا “نحن نتعاون مع مجموعة سوناطراك بشفافية تامة لا سيما في المجال التقني”.

ويتعلق الاتفاقان الموقعان اليوم الخميس بين مجموعة سوناطراك وشركة إيني الإيطالية بتجديد عقد بيع وشراء الغاز الطبيعي الطويل الأجل الموجه للسوق الإيطالية، الموقع سنة 1977 وتمديده أجله لمدة 10 سنوات أخرى، أما فيما يتعلق بالاتفاقية الثانية فتخص الشروط الجديدة لمواصلة الشراكة لاستغلال نظام النقل “تي أم بي سي”.

في جويلية 2018، اتفقت المجموعتان على إجراء مفاوضات تجارية بهدف تقييم تمديد آجال التموين بالغاز إلى ما بعد الموعد النهائي التعاقدي الحالي 2019، في إطار تعزيز التعاون والشراكة بينهما، بعد تسوية نزاعاتهم في عام 2017، تم تعزيز العلاقات بين سوناطراك وإيني بتوقيع العديد من عقود المشاريع في الجزائر في مجالات البحث والاستغلال، والاستكشاف البحري للمحروقات، والطاقات المتجددة والطاقة الشمسية والبتروكيماويات.