fbpx

تعليق فيزا المعتمرين والحجاج إلكترونيا

الكاتب: خالد حواس

أعلن المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، يوسف عزوزة، بأن السفارة السعودية بالجزائر أعلمتهم بأن تعليق تأشيرة الحجاج والمعتمرين سيكون إلكترونيا.

حيث سيتم تقديم الطلبات عبر الأنترنت من دون الحاجة للتنقل إلى القنصلية.

وقال عزوزة على هامش الكلمة التي ألقاها خلال افتتاحه لصالون الحج والعمرة في طبعته الرابعة، بحضور رئيس قسم الشؤون القنصلية بالسفارة السعودية في الجزائر.

إن هذه الأخيرة أعلمتهم بالشروع بداية من يوم أمس، في تعليق تأشيرة العمرة للجزائريين الراغبين في أداء المناسك إلكترونيا ونفس الشيء وبالنسبة لتأشيرة الحجاج.

وذكر عزوزة أن جميع الإجراءات الخاصة برقمنة موسم الحج تسير بأريحية ودخلت حيز التنفيذ بداية بدفع تكلفة الحج في شبابيك بنك الجزائر.

ثم حجز التذاكر والإسكان الذي سيكون إلكترونيا، إضافة إلى متابعة الحجاج من طرف ذويهم عبر الخدمة الإلكترونية التي ستوفرها مصالحه.

وتحدث عزوزة عن فتح التنافس بين الوكالات السياحية المؤطرة لمناسك الحج والعمرة، وذلك من أجل ضمان أحسن الخدمات، مضيفا.

أنه تم بداية من الموسم الماضي الشروع في تنظيم حج الرفاه، الذي تنظمه الوكالات للراغبين في الحصول على خدمات إضافية، مقابل دفع مبالغ مالية لقاء الخدمة.

كما ذكر المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، أنه سيتم خلال موسم الحج القادم الاستعانة بمفتيين إضافيين في البقاع المقدسة، حتى لا يلجأ الحجاج إلى أي جهة للحصول على الفتوى.

وأضاف عزوزة، أن الديوان يعمل كل موسم من أجل تحسين مستوى التكفل بالحجاج، من خلال وضع برنامج كل سنة يهدف إلى تجسيد التعليمات الخاصة بالوصول إلى حج مريح.

وذلك بتنظيم هذه الصالونات المفتوحة للحجاج ليكون محطة للبرنامج التحسيسي.

كما يكون مرافقا للدورات التكوينية التي تقام على مستوى كل ولاية من الوطن بتأطير من مديري الشؤون الدينية والأوقاف الولائيين وأئمة المساجد.

المقالة التالية: