fbpx

120 ألف منصب شاغر في الوظيف العمومي

الكاتب: خالد حواس

لاتزال المديرية العامة للوظيف العمومي تسجل ارتفاعا في عدد المناصب الشاغرة، بعد إحصاء قرابة 120 ألف منصب شاغر لموظفين أحيلوا على التقاعد خلال السنة المنقضية، مما يفرض عليها فتح باب التوظيف من أجل ضمان السير الحسن لمختلف القطاعات التي عرفت رحيلا لموظفيها.

أحصى الصندوق الوطني للتقاعد 120 ألف موظف جديد أحيلوا على التقاعد خلال السنة الماضية، أغلبهم يمثلون الوظيف العمومي والبعض يمثل القطاع الاقتصادي، مقابل غياب شبه كلي لمنتسبي قطاع التربية، الذين كانوا يتربعون على الصدارة في السنوات التي سبقت 2017، باعتبارها الفترة التي كان مسموحا فيها الاستفادة من تقاعد مسبق قبل منعه بتعديل القانون بأوامر من السلطات العليا.

وقالت مصادر رسمية بقطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، إن معدل الإحالة على التقاعد قد بلغ عشرة آلاف موظف في الشهر، وأن قيمة الأموال التي يضخها الصندوق الوطني للتقاعد لدفع معاشات أزيد من ثلاثة ملايين ومئتي ألف متقاعد وصلت إلى ١٠٧ مليار دينار في الشهر، بما يعادل  130 ألف مليار سنتيم سنويا.

ونتيجة العجز المستمر الذي يعانيه الصندوق من حيث دفع معاشات المتقاعدين، فقد شرع الصندوق الوطني للاستثمار FNI رسميا بداية من الأربعاء الماضي، في تمويل خزينة CNR من خلال ضخ ما قيمته 364 مليار دينار عبارة عن قرض طويل المدى.