fbpx

بالصور….بــدوي : تأميـن المناطـق الحدودية مرهــون بتجسيد شـبكة الـهـياكـل الـقـاعـديـة

الكاتب: ميار.م

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي هذا السبت بدائرة تين زواتين الحدودية (500 كلم أقصى جنوب مقر ولاية تمنراست) أن تأمين المناطق الحدودية مرهون بتجسيد شبكة الهياكل القاعدية.

وأوضح الوزير لدى إشرافه على وضع حجر الأساس وإطلاق الشطر الثاني (207 كلم) من مشروع إنجاز الطريق الوطني الرابط بين تين زواتين وسيلت في إطار زيارة شرع فيها إلى المنطقة والتي تدوم ثلاثة أيام أن “تأمين المناطق الحدودية مرهون بتجسيد شبكة الهياكل القاعدية الضرورية في هذه المناطق، وذلك في إطار إستراتيجية الدولة الرامية إلى تنمية المناطق الحدودية والاستجابة لتطلعات الساكنة”.

وبذات الموقع أكد بدوي الذي يرافقه في هذه الزيارة وزيرا الأشغال العمومية والنقل والتجارة على التوالي عبد الغني زعلان وسعيد جلاب والأمين العام لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات السعيد حربان أيضا على ضرورة الاهتمام بتطوير مؤهلات الإطارات العاملة في قطاع  الأشغال العمومية والنقل، لاسيما من حيث القيام بالتحويلات عبر مختلف مناطق الوطن بما يسمح لهم باكتساب الخبرة الضرورية في مجالات متابعة مشاريع القطاع ، كما شدد الوزير على أهمية استعمال مادة الإسمنت بالكميات الكافية في مشاريع المنشآت القاعدية في مثل هذه المناطق الصحراوية لتحقيق المعايير التقنية المطلوبة التي تضمن ديمومتها.

وأسندت أشغال الشطر الثاني من هذا المحور الحيوي الرابط بين تين زواتين وسيلت إلى خمس مؤسسات عمومية، علما أن الشطر الأول من هذا الطريق الممتد على مسافة إجمالية قدرها 367 كلم يوجد في طور الإنجاز، حسب الشروحات المقدمة إلى الوفد الوزاري.

كما تم بذات الجماعة المحلية تدشين مجمع مدرسي صنف(ب) الذي يتوفر على ست (6) أقسام وجناح إداري وسكن وظيفي ، ووضع حجر الأساس لمشروع إنجاز مطعم مدرسي، قبل تدشين مركز متقدم للحماية المدنية.

وتفقد الوفد أيضا مشروع إنجاز وتجهيز ثانوية صنف ( أ) بطاقة 600 مقعد بيداغوجي ، وتتوفر على داخلية (200 سرير)، حيث تقدر نسبة تقدم الأشغال بـورشاتها 75 في المائة ، حيث أعلن السيد بدوي بالمناسبة عن تسجيل عملية إنجاز متوسطة جديدة لفائدة المتمدرسين بهذه المنطقة.

وضمن ذات الزيارة تم تدشين مركز التكوين المهني والتمهين بطاقة 250 مقعد،الذي يتوفر على داخلية (60 سريرا)، ومعاينة مسبح جواري مغطى الذي استلم في يوليو 2018 لفائدة شباب بلدية تين زواتين.

وبمناسبة هذه الزيارة أشرف الوفد الوزاري على منح سيارتي إسعاف رباعيتي الدفع لفائدة المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بتين زواتين، وإعطاء إشارة انطلاق عملية تضامنية ممولة من ميزانية الدولة لفائدة 981 عائلة من البدو الرحل.

وتتمثل هذه العملية التي تضمن نقلها 7 شاحنات في كميات من المواد الغذائية الأساسية وأدوية وأغطية شتوية وخيم.

وعقد الوفد الوزاري في ختام زيارته إلى بلدية تين زواتين لقاء مع المجتمع المدني والأعيان، حيث تم خلاله استعراض بعض انشغالات السكان المحليين ومن بينها المطالبة بتدعيم تزويد تين زواتين بالمياه الصالحة للشرب والإسراع في إنجاز مستشفى 60 سريرا، وإنجاز متوسطة بقرية”تاونغارت”النائية ورفع حصص السكن الاجتماعي الموجهة لتين زواتين.

وسيواصل الوفد هذه الزيارة إلى هذه المنطقة الحدودية بالتنقل في الفترة المسائية إلى المقاطعة الإدارية عين قزام، التي سيتم بها أيضا تفقد وتدشين مشاريع اجتماعية اقتصادية لفائدة السكان المحليين.

بدوي يؤكد على ضرورة تضافر الجهود لإعادة تأهيل الهياكل القاعدية بالمناطق الحدودية:

والجدير بالذكر، أكد الوزير بدوي، بدائرة تين زواتين، بولاية تمنراست على ضرورة تضافر الجهود لإعادة تأهيل الهياكل القاعدية بالمناطق الحدودية.

وأوضح الوزير لدى تفقده وتدشينه عدة مشاريع في إطار الزيارة التي شرع فيها إلى المنطقة والتي تدوم ثلاثة أيام”أنه لا بد من تضافر جهود مختلف القطاعات وبإشراك صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية خلال المرحلة المقبلة لإعادة تأهيل الهياكل القاعدية ومن بينها الطرقات بالمناطق الحدودية”، مؤكدا أن الأولوية ستمنح للهياكل القاعدية، حيث ستخصص البرامج القطاعية لإعادة تأهيل تلك المنشآت ومن بينها شبكة الطرقات.

وفي السياق ذاته، أوضح وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغني زعلان، من جهته أنه يوجد حاليا طريق قيد الإنجاز يعبر كل المناطق الحدودية انطلاقا من تين زواتين مرورا بأدرار وتندوف إلى غاية الدبداب بطول 16.500 كلم .

وأشار إلى أنه وبفضل هذه العمليات فإن دائرة تين زواتين سوف يكون لها منفذا نحو ولاية تمنراست، بعد أن شرع في وقت سابق في إنجاز 108 كلم انطلاقا من سيلت نحو تين زواتين، مما سيمكن من ربطها بمقر الولاية أيضا، مضيفا أنه”يتم حاليا كذلك ربط تين زواتين بعين قزام، وربطها أيضا بتيمياوين(أقصى جنوب ولاية أدرار)، مما سيسمح لها بضمان ثلاث منافذ”.

وذكر زعلان أنه خصص في 2018 لوحدها 5ر5 مليار دج لإنجاز عدة مشاريع بالمنطقة، منها صيانة  المقاطع المهترئة من الطريق الرابط بين آراك وعين صالح والطريق الرابط بين تمنراست وعين قزام.

ويواصل الوفد الوزاري الذي يضم أيضا وزير التجارة سعيد جلاب والأمين العام لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، سعيد حربان، هذه الزيارة الميدانية إلى المناطق الحدودية، حيث سيتم خلالها معاينة وتدشين عدة مشاريع اجتماعية اقتصادية بكل من تين زواتين وعين قزام وعين صالح وعاصمة الولاية.

المصدر: الإذاعة الجزائرية / واج

  1. 1