fbpx

تنفيذا لتعليمات وزارة الداخلية.. الولاة يشرعون إحصاء ممتلكات البلديات لتثمينها

الكاتب: يونس بن عمار

باشر عدد من ولاة الجمهورية، عملية تنصيب اللجان المحلية المكلفة بتثمين ممتلكات الجماعات المحلية. مهمة اللجان التي يرأسها الولاة تتمثل في تشخيص وتثمين ممتلكات البلدية والولاية وإحصائها، خاصة تلك المندرجة في إطار برنامج 100 محل مهني وذلك على مستوى كل بلدية وهذا بهدف تنويع مصادر التمويل.

وحسب ما علمته “الجزائر الآن” فإن تنصيب هذه اللجان، جاء مباشرة بعد التنصيب الرسمي للّجنة الوزارية المكلفة بمتابعة أنشطة تثمين أملاك الجماعات المحلية والتحكم فيها، نهاية السنة الماضية.

هذه اللجنة التي نشأت بقرار من وزير الداخلية تهدف لوضع استراتيجية جديدة لتثمين أملاك الجماعات المحلية وهذا في إطار النظرة الجديدة لدورها الاقتصادي، كما يدخل هذا النشاط كإضافة جديدة في  المسار المسطر من طرف وزارة  الداخلية فيما يتعلق بوضع قانون جديد للجباية المحلية الذي سيساهم في تمويل دائم للميزانيات المحلية.

تتكون هذه اللجنة المركزية من مسؤولين مركزيين ومحليين مكلفين بتحديد الصعوبات والعراقيل التي تعرفها الجماعات المحلية في مجال تسيير ممتلكاتها والمحافظة عليها، وكذا اقتراح حلول عملية لرفعها، فضلا عن مرافقة البلديات في نشر الممارسات الحسنة وتبادل الخبرات على مستوى التراب الوطني.