بدء محاكمة تاريخية لقادة كاتالونيا الانفصاليين في مدريد

الكاتب: ميار.م

تبدأ الثلاثاء في العاصمة الإسبانية مدريد محاكمة تاريخية لـ12 من القادة الانفصاليين الكاتالونيين أمام المحكمة العليا بسبب محاولتهم الانفصال عن إسبانيا في أكتوبر 2017 إثر تنظيم استفتاء حول تقرير المصير منعه القضاء الإسباني. ومن المتوقع أن تستمر هذه المحاكمة التي سيبثها التلفزيون الرسمي ثلاثة أشهر. وسيغيب عنها الرئيس الكاتالوني السابق كارلس بيغديمونت الذي فر إلى بلجيكا.

تبدأ الثلاثاء المحاكمة التاريخية لـ 12 من القادة الانفصاليين الكاتالونيين أمام المحكمة العليا في مدريد بسبب دورهم في محاولة الاستقلال عن إسبانيا في أكتوبر 2017، في قضية لا تزال تثير استقطابا واسعا في البلاد.

ويعتبر الرئيس الكاتالوني السابق كارلس بيغديمونت الشخصية الرئيسية في محاولة الانفصال هذه، علما بأنه فر إلى بلجيكا وسيكون الغائب الأكبر عن هذه المحاكمة إذ إن إسبانيا لا تحاكم غيابيا المتهمين بجنح خطرة. ويفترض أن تستمر هذه المحاكمة التاريخية التي سيبثها التلفزيون الوطني مباشرة واعتمد 600 صحافي من 150 وسيلة إعلام لتغطيتها، حوالى ثلاثة أشهر. لكن الحكم قد لا يصدر قبل يوليو، وقال كارلوس ليميس رئيس المحكمة العليا الإسبانية في الآونة الأخيرة “إنها أهم محاكمة ننظمها منذ إرساء الديمقراطية” في البلاد بعد وفاة الديكتاتور فرانشيسكو فرانكو عام 1975.