هذه هي التساؤلات المطروحة حول مقدار خفض الإنتاج في اجتماع أوبك

الكاتب: ميار.م

قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح في اجتماع منظمة أوبك المنعقد في فينا، إنه لم يتم التوصل لاتفاق حول خفض الإنتاج، مشيراً إلى أنه يأمل في التوصل لاتفاق بنهاية يوم الجمعة، مؤكداً أنه لا يريد إحداث صدمة للسوق.

كما بيّن الفالح أنه من المهم مشاركة المنتجين غير الأعضاء في المنظمة، مؤكداً أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة بما في ذلك عدم إبرام اتفاق، ومشيراً إلى أنه في حال لم يكن الجميع مستعدين لخفض الإنتاج الآن فستقوم بلاده على الانتظار، مبيناً أن الخيارات تشمل خفضاً من 500 ألف إلى 1.5 مليون برميل يومياً.

من جهته، أكد وزير النفط العراقي على عدم البدء بمحادثات فعلية بعد بشأن تخفيضات الإنتاج، معبراً عن تفاؤله بشأن التوصل إلى توافق جماعي في أوبك، مشيراً إلى أن انخفاض أسعار النفط ليس في مصلحة أعضاء المنظمة، وأن العراق سيلتزم بأي قرار تتخذه أوبك.

في المقابل، أكد وزير النفط الإيراني على أن بلاده ستبقى في منظمة أوبك، مبيناً أن طهران لن تنضم لأي اتفاق لخفض الإنتاج لحين رفع العقوبات، وأن الفائض بسوق النفط يبلغ ما لا يقل عن 1.3 مليون برميل يومياً.

كما قال وزير النفط النيجيري، إن الدول الأعضاء في أوبك والمنتجين المستقلين يدرسون خفض الإنتاج بنحو مليون برميل يومياً، مؤكداً أن نيجيريا ستقوم بما هو مناسب للبلاد ولأوبك.