باحثون كوريون ينجحون فى تعليم روبوت التفاعل بيديه أثناء الحديث

الكاتب: ميار.م

قام العلماء بتعليم روبوت كيفية استخدام إيماءات اليد الشبيهة بالإنسان أثناء التحدث، إذ تعلم الروبوت استخدام إيماءة تشير إلى “أنت” أو “أنا”، بالإضافة إلى طى ذراعه لاقتراح حمل شىء ما.

وقال الفريق الكورى المطور للروبوت إن ابتكار روبوتات قادرة على التعبير مثل البشر سيجعل التفاعل معهم طبيعى، لذا استعانوا ببرامج تعلم الآلة لتطوير هذا الروبوت ودعمه بنحو 52 ساعة من محادثاتTED ليكون قادر على التحدث بيديه مثل البشر.

يقول الباحثون فى معهد أبحاث الإلكترونيات والاتصالات فى دايجون بكوريا فى ورقتهم البحثية: “يستخدم الناس إيماءات الكلام عندما يتحدثون إلى الآخرين للتأكيد على الكلام أو إظهار النية أو وصف شىء ما بشكل واضح، ويمكن للروبوتات أن تتعلم إيماءات الكلام والسلوكيات البشرية كما نفعل نحن أنفسنا، فمحاكاة الإيماءات البشرية هى إستراتيجية قابلة للتطبيق على الروبوتات الشبيهه بالبشر نظرًا لوجود مظهر مماثل ومفاصل تحكم”.

وقام العلماء بتدريب برنامج تعلم آلى على إيماءات اليد مع الكلمات والعبارات التى يستخدمها المتحدثون فى تيد، إذ تعمل برامج التعلم الآلى عن طريق غربلة رزم البيانات لتعلم الأنماط، مثل الحركات فى الفيديو، وبمجرد تعلم البرنامج كيفية مطابقة الإيماءات مع العبارات بدقة، قام الفريق بتثبيتها فى روبوت بشرى.