هبة صينية بـ25 مليون أورو للجزائر من أجل التعاون الاقتصادي والتقني

الكاتب: يونس.ع

وقعت الجزائر والصين، الخميس الماضي بالجزائر العاصمة، على اتفاق تعاون اقتصادي وتقني يتعلق بمنح هبة صينية للحكومة الجزائرية بقيمة 25 مليون أورو موجهة لتمويل مشاريع في إطار التعاون الذي سيتم لاحقا بين الجانبين.

ووقع الاتفاق كل من الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية، نور الدين عيادي عن الجانب الجزائري وسفير الصين بالجزائر يانغ غوانغيو عن الجانب الصيني. ويندرج توقيع هذا الاتفاق الذي جاء باقتراح من الجانب الصيني في إطار التعاون الاقتصادي والتقني الجزائري-الصيني وتعزيز أواصر الصداقة والتضامن القائمة منذ تاريخ طويل بين البلدين اللذين يحييان هذه السنة الذكرى الـــ60 لإقامة علاقاتهما الدبلوماسية وذلك طبقا للقرار الذي اتخذه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ونظيره الصيني شي جينبينغ في 24 فبراير 2014 من أجل السمو بعلاقات التعاون الاستراتيجية بين البلدين إلى “شراكة استراتيجية شاملة”.

يجدر التذكير بأن الجزائر والصين تربطهما “علاقات تعاون قوية” حيث تم في هذا الصدد توقيع اتفاقات مماثلة خلال السنوات الأخيرة بين البلدين في إطار تمويل مشاريع “أوبرا الجزائر” و”استصلاح الأراضي الفلاحية المالحة وبالجزائر” و”قصر الثقافة والترفيه للشباب” (2015: 38 مليون دولار، 2016 : 15 مليون دولار، 2017 : 30 مليون دولار).