تسوية81 % من طلبات الإعانة لأصحاب شاليهات زلزال “الأصنام-1980”

الكاتب: ميار.م

أعلن مدير السكن لولاية الشلف إبراهيم بلحاج عن تسوية 81 بالمائة من طلبات الإعانة لأصحاب الشاليهات مند بدء العملية ، حيث تم إصدار أزيد من 14 ألف مقرر استفادة من أصل  18 ألف و 300 طلب إعانة  صادقت عليه اللجنة الولائية فيما تخضع باقي الملفات إلى فحصها عبر البطاقية الوطنية .

و دعا بلحاج في برنامج “رهانات و انجازات” للقناة الأولى  تزامنا والذكرى الـ 38 لزلزال الأصنام المعنيين بالاستفادة من هذه الإعانة إلى تقديم ملفاتهم قبل انتهاء الآجال المقررة في 31 ديسمبر القادم مبرزا بأن العملية تسير بوتيرة جيدة مند إصدار التعليمة الوزارية عام 2014 و القاضية بتبسيط و تسهيل  الاجراءات الخاصة بالحصول على الاعانات .

وأرجع المسؤول عن قطاع السكن بولاية الشلف أسباب عزوف بعض المواطنين عن إيداع طلبات الاستفادة من هذه الإعانات  إلى عدم حصولهم على عقد الملكية بسسب عدم تسديد مستحقات الإيجار أو نزاع بين  الورثة أو قد تكون هذه الشاليهات تابعة للإدارات وبعض الهيئات.

يذكر أن ولاية الأصنام (الشلف حاليا) تعرضت في 10 أكتوبر 1980على الساعة الواحدة ظهرا و25 دقيقة لهزة أرضية عنيفة بلغت شدتها 7.3 على سلم ريشتر. وكان زلزالا عنيفا جدا لدرجة تدمير 80 % من المدينة وقد خلف وراءه خسائر بشرية بلغت 10000 ضحية من بينهم 2633 قتيلا. واستمرت الهزات الارتدادية لهذا الزلزال عدة أشهر. كما خلف تصدعا طوله 36 كيلومترا مع ارتفاع الطبقات الصخرية بـ 6 أمتار بالقرب من منطقة بني راشد.